TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

520 طناً احتياطي الذهب في دول الخليج.. والسعودية تواصل الصدارة

520 طناً احتياطي الذهب في دول الخليج.. والسعودية تواصل الصدارة
قطع ذهبية

مباشر – إيمان غالي: شكلت احتياطيات دول مجلس التعاون الخليجي من الذهب نحو 4.06% من إجمالي احتياطاتها الرسمية بنهاية الربع الثالث من عام 2021، فيما واصلت المملكة العربية السعودية احتلال الصدارة عربياً وخليجياً.

وحسب إحصائية مستندة إلى بيانات نشرت حديثاً لمجلس الذهب العالمي، بلغت احتياطيات دول الخليج من الذهب 519.8 طن بختام سبتمبر 2021، بقيمة إجمالية تقدر بـ29.12 مليار دولار.

ويرجع قلة تمثيل الذهب في احتياطات دول الخليج إلى اعتماد الاحتياطي الرسمي لها على نسبة أكبر من العملة الأجنبية بقيمة تقدر بـ687.34 مليار دولار؛ وفقاً لبيانات مجلس الذهب الأخيرة.

وبشكل عام بلغ إجمالي الاحتياطات الرسمية لدول الخليج بنهاية الربع الثالث من 2021 نحو 716.48 مليار دولار.

واصلت المملكة العربية السعودية احتلال المركز الأول عربياً وخليجياً بحيازة 323.07 طن من الذهب بقيمة تقدر بـ18.1 مليار دولار؛ بما يشكل 3.75% من إجمالي احتياطاتها الرسمية.

وعلى الجانب الآخر حازت عمان على الحجم الأقل في حيازة الذهب بنحو 0.22 طن، تشكل 0.01% من إجمالي الاحتياطات.

وكشفت البيانات تراجع حيازة الذهب في قطر ضمن احتياطها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنحو 1.55 طن، فيما ثبت احتياطي كل من عمان، والسعودية، والكويت، والإمارات، والبحرين.

عالمياً

تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة أكثر الدول حيازة للذهب في احتياطها الرسمي عالمياً بنحو 8.13 ألف طن، وتليها ألمانيا بـ 3.36 ألف طن بنهاية سبتمبر السابقة، ثم إيطاليا بـ2.45 ألف طن، وفرنسا بنحو 2.44 ألف طن، وروسيا الاتحادية بـ2.29 ألف طن.

يذكر أن الذهب يلعب دوراً مهماً في إدارة احتياطيات البنوك المركزية؛ حيث تعد تلك السلعة ملاذاً آمناً للدول والمستثمرين في حالات عدم اليقين السياسي أو الاقتصادي.

وكثرت تلك الحالات في الفترة الأخيرة مع تصاعد النزاعات الإقليمية، فضلاً عن انتشار الأوبئة التي تلقي بظلالها على الاقتصاد كتفشي فيروس كورونا وما أعقبه من تداعيات اقتصادية دفعت الحكومات لإقرار المزيد من المحفزات لتلافي تلك الآثار؛ لذا لجأت لتأمين اقتصادها باقتناء الذهب في احتياطاتها الرسمية.

ترشيحات:

تعرف على أكبر 10 دول عربية حيازة للذهب في احتياطاتها الرسمية

تحليل.. 4 عوامل ترسم ملامح بورصات الخليج خلال 2022

شراكة بين "جي إف إتش" و"وفرة الدولية" للاستحواذ على محفظة أصول بأمريكا